شروط اختيار العقيقة / لفضيلة الأستاذ الشيخ فراس محمد الأسطل


تم النشر 28 فبراير 2011


عدد المشاهدات: 1579


  • ·        هل شروط اختيار العقيقة نفس شروط الأضحية، وإن كان غير ذلك نرجو التوضيح مشكورين؟ 

    أجاب عنه- الشيخ فراس الأسطل, محاضر بكلية الشريعة والقانون في الجامعة الإسلامية:

 


ذهب جمهور العلماء إلى أن العقيقة سنة مؤكدة كالأضحية، وذهب الحنفية إلى أن الأضحية واجبة والعقيقة مباحة، وهي شاتان للغلام وهو الأفضل ويجزئ شاة للغلام وشاة للجارية، لحديث: " عَنِ الْغُلاَمِ شَاتَانِ مُكَافِئَتَانِ، وَعَنِ الْجَارِيَةِ شَاةٌ "، وحديث أبي داود أَنَّ عَقَّ عَنِ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَبْشًا كَبْشًا. 

كما ذهب الجمهور إلى أن شروط العقيقة هي شروط الأضحية قياساً عليها، وهذا القول هو الأولى؛ لأنها عبادة مؤكدة، فالأولى أن تكون حسنة الصفات، واختار الشوكاني وهو وجه عند الشافعية أن لا يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية من السن والخلو من العيوب فقد قال ابن حجر في الفتح). 
واستدل بإطلاق الشاة والشاتين على أنه لا يشترط في العقيقة ما يشترط في الأضحية)، وقال الإمام الشوكاني في نيل الأوطار: (وقد استدل بإطلاق الشاتين على عدم الاشتراط، وهـو الحق لكن لا لهذا الإطلاق بل لعدم ورود ما يدل هاهنا على تلك الشروط والعيوب المذكورة في الأضحية، وهي أحكام شرعية لا تثبت بدون دليل)، ويمكن للفقير أن يأخذ بهذا القول.

 

 

 


لإرسال مقالاتكم وكتاباتكم 

etehad2002@hotmail.com

 




- انشر الخبر -