بلدية خان يونس-المكتب الإعلامي
قال رئيس بلدية خان يونس المهندس يحيى الأسطل بأن البلدية بصدد إنشاء محطة لتحلية مياه البحر للمساهمة في تحسين الوضع المائي في مدينة خان يونس كون المخزون الجوفي إرتفعت ملوحته تدريجياً بعد أن زحفت مياه البحر لنحو 600 متر تقريباً بإتجاه أراضي المواطنين، في الوقت الذي يتم فيه ضخ ما يزيد عن (900) ألف كوب مياه شهرياً من حوالي (27) بئراً للمياه تمتلكها بلدية خان يونس.
وأكد المهندس الأسطل أن البلدية بالتعاون مع الجهات المختصة تعكف حالياً على تنفيذ الدراسات المطلوبة للشروع في إنشاء محطة تحلية مياه البحر لا سيما وأن ما يزيد عن (10) مليون متر مكعب من المياه ما يتم سحبه سنويا من الأراضي الجوفية، مؤكداً أن البلدية وللتغلب على مشكلة المياه الوشيكة التي قد تحدث في غضون السنوات القليلة المقبلة ستعمل على إنشاء خزانات مياه أرضية ضخمة لتجميع المياه ومن ثم ضخها مباشرة على شبكات المواطنين.
وكانت نقابة المهندسين قد نظمت لقاءً مفتوحاً مع رئيس البلدية بعنوان: " بلدية خان يونس بين الأداء والطموح " وذلك في مقر النقابة بمشاركة مدير العلاقات العامة بالبلدية الأستاذ عماد الأغا وبحضور المهندسين وذوي الشأن والمختصين.
وخلال اللقاء قدم المهندس الأسطل شرحاً وافياً عن مكونات البلدية ودوائرها وأهدافها وخدماتها المتعددة، مبيناً أن ما يزيد عن (12) ألف متر مكعب من مياه الصرف الصحي يتم جمعها من المدينة وأحياؤها المختلفة بالإضافة إلى بلدة بني سهيلا في المنطقة الشرقية، لافتاً بأن البلدية بصدد إنشاء محطة معالجة مركزية للصرف الصحي في منطقة صوفا بعد توقيع الإتفاقية مؤخراً لصالح البلدية حيث ستخدم المحطة محافظة خان يونس بأكملها وتستغرق مدة إنشاؤها ثلاثة سنوات على الأكثر.
وبين الأسطل أن البلدية تقوم بترحيل (145) طن نفايات تكلف البلدية (150) ألف شيكل شهرياً لترحيلها إلى المكب الرئيس الواقع شرق دير البلح، فيما تم إتلاف (100) طن أغذية فاسدة تمت مصادرتها منذ مطلع العام الجاري من أسواق المدينة ومحلاتها التجارية، بالإضافة إلى تحسين خدماتها في قطاع الصحة والبيئة وتنظيم حركة السير للحد من الحوادث المرورية القاتلة والمساهمة في نشر ثقافة الوعي المجتمعي بخدمات البلدية من خلال المراكز الثقافية وبرنامج توعية المدارس وتعزيز مختلف الأنشطة الرياضية للشباب والساحات الشعبية.
وشدد الأسطل بأن البلدية قد حققت مجموعة من الإنجازات في قطاع الطرق وتأهيل الشوارع وتعبيدها وصيانة شبكات المياه وتمديد أخرى للصرف الصحي في منطقة الوفية والكتيبة وجمال عبد الناصر وتنفيذ أعمال صيانة متفرقة لشبكات الإنارة والكهرباء وتحسين الوضع البيئي والصحي، وتنظيم موسم الإصطياف والعمل على توفير إحتياجات المنقذين وتنفيذ برامج التوعية والإرشاد لطلبة المدارس والزيارات المنزلية.
وأشار إلى أن البلدية تتلقى ما يزيد عن (1600) طلباً شهرياً في وحدة قلم الجمهور ويتم التعامل معها والرد عليها وفق النظام المتبع لافتاً بأن نسبة الإنجاز تجاوزت (85%) ويتم الردود على المواطنين من خلال رسائل على جوالاتهم بإنجاز المعاملة، موضحاً بأن البلدية تتبع نظام المنظومة الإلكترونية التي ساهمت في التخلص من البريد الورقي.
وفي نهاية اللقاء قدم المهندسون المشاركون بعض الملاحظات عن أداء البلدية وكيفية التعامل مع الملفات التنظيمية وآلية فتح الشوارع وإعتماد المخططات التفصيلية للأحياء حيث قام رئيس البلدية بالردود عليها.
يشار إلى أن هذا اللقاء يعد من باكورة اللقاءات المجتمعية التي تنفذها دائرة العلاقات العامة في البلدية بالتعاون مع المؤسسات الحكومية والأهلية والنقابات المهنية لنشر أهداف وخطط وبرامج البلدية وتعزيز دور البلدية بالمجتمع المحلي.