الأول فلسطينيًا.. "الإسلامية" تفتتح برنامج دكتوراه جديد


تم النشر 27 أغسطس 2017


عدد المشاهدات: 166

أضيف بواسطة : أ.محمد سالم


حصلت الجامعة الإسلامية بغزة على اعتماد من الهيئة الوطنية للاعتماد والجودة بوزارة التربية والتعليم العالي لافتتاح برنامج الدكتوراه في تخصص المناهج وطرق التدريس بكلية التربية في الجامعة ابتداءً من الفصل الأول من العام الدراسي القادم 2017/2018م.

وذكر عميد الجودة والتطوير بالجامعة الإسلامية الدكتور محمد الحنجوري أن افتتاح برنامج الدكتوراه في "المناهج وطرق التدريس" يعد الأول على مستوى الجامعات الفلسطينية، ويمنح الطالب الدرجة بعد اجتيازه (51) ساعة معتمدة موزعة ضمن (21) ساعة إجبارية، و(12) ساعة اختيارية، و(18) ساعة للأطروحة.

وأشار الحنجوري إلى أن البرنامج يزود الدارس بالمعلومات والقيم والمهارات في مجال المناهج وطرق التدريس بما يسهم في تطوير العملية التربوية في فلسطين.

مبررات البرنامج

وأجمل الحنجوري مبررات فتح البرنامج في الحاجة لإعداد فريق من الباحثين والمختصين الأكاديميين في مجال المناهج وطرق التدريس لمشاركة ودعم جهود البحث والتجديد التربوي في المجتمع الفلسطيني، وتحقيق التنمية البشرية وتعزيز دور مؤسسات التعليم العالي الفلسطينية في النهوض بالبحث العلمي في مجال المناهج وطرق التدريس.

ولفت إلى أن افتتاح برنامج دكتوراه يهدف إلى استكمال التطور العلمي والتربوي بما ينسجم مع الاستراتيجية الوطنية الفلسطينية، إلى جانب تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني، وخاصةً طلبة برنامج الماجستير في المناهج وطرق التدريس لإكمال دراستهم وطموحهم في إكمال دراستهم في برنامج الدكتوراه نظراً للظروف المالية، والأمنية الخاصة بفلسطين وبقطاع غزة، وأزمة المعابر، وتوافر الكوادر البشرية من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية للتدريس والإشراف على برنامج الدكتوراه.

أهداف البرنامج

وأوضح الحنجوري أن البرنامج يركز على مجموعة من الأهداف الرئيسة، هي: تقديم تعليم عالٍ متميز يركز على التطور الهائل الذي حدث في تخصص المناهج وطرق التدريس، وتشجيع البحث العلمي وتطوير قدرات طلبة البرنامج من خلال استخدام التقنيات الحديثة المعاصرة في خدمة تطوير العملية التعليمة، وتخريج كوادر بشرية استشارية، وعلماء متخصصين يتميزون بالشخصية المتوازنة يتحقق فيهم الفهم الصحيح لتقديم الدعم لوزارة التربية والتعليم والمؤسسات التربوية بهدف تطوير التعليم، والتفاعل الإيجابي مع الوزارات والمؤسسات المختلفة ذات العلاقة، لتوجيه الباحثين لدراسة موضوعات وإجراء دراسات تتعلق بحاجة المجتمع المحلي.

شروط القبول

وبخصوص شروط القبول في البرنامج، ذكر الحنجوري أن الشروط الواجب توافرها في الطالب الملتحق بالبرنامج، هي: حاصل على درجة الماجستير في مناهج وطرق تدريس بتقدير عام جيد جداً (تراكمي في مساقات الماجستير بتقدير عام جيد جداً) أو ما يعادلها من الجامعة الإسلامية أو أي جامعة معترف بها، حاصل على تقدير جيد في البكالوريوس على الأقل، اجتياز امتحاني القبول "التحريري والشفوي"، واجتياز امتحان مستوى في اللغة الإنجليزية قبل تقديم الأطروحة للمناقشة.

وشكر الدكتور الحنجوري وزارة التربية والتعليم العالي- رام الله على ثقتها العالية بالجامعة الإسلامية بغزة وبالبرامج الأكاديمية التي تطرحها، مبيناً أن تلك الثقة جاءت من التزام الجامعة بكافة المعايير والقواعد الموضوعة من قبل الوزارة، وأثنى على جميع الجهود التي أسهمت في اعتماد برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس.

تجدر الإشارة إلى أنه باعتماد برنامج الدكتوراه في المناهج وطرق التدريس تصبح الجامعة الإسلامية من أكبر الجامعات الفلسطينية من حيث عدد برامج الدكتوراه المتمثلة في: (أصول الدين بأفرعه الثلاث، واللغة العربية، والرياضيات، والمناهج وطرق التدريس).




- انشر الخبر -