استطلاع يظهر حال الخارطة الحزبية في اسرائيل


تم النشر 13 يناير 2017


عدد المشاهدات: 378

أضيف بواسطة : أ.مهند محمد


فلسطين اليوم - وكالات

أظهر استطلاعان للرأي أجريا في إسرائيل الخميس، مؤشرات مختلفة حول رئيس الوزراء المفضل لقيادة الحكومة في الوقت الحالي.

وكشف استطلاع نشره موقع صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية، أن زعيم حزب "هناك مستقبل" يائير لبيد يحظى بشعبية أكبر من رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو.

وحسب الاستطلاع الذي أجري على فئة من 500 إسرائيلي بالغ، فإن 19% يرون أن لبيد هو الرجل الأفضل لتولي رئاسة الوزراء، ويمكنه التفوق على نتنياهو في أي انتخابات مقبلة.

ووفق الاستطلاع فإن نفتالي بينيت زعيم حزب "البيت اليهودي" حصل على 13% في المرتبة الثانية، ثم وزير الداخلية السابق جدعون ساعر بنسبة 10%، وتلاه وزير الجيش السابق موشيه يعلون بـ 8%، وبأقل منه بنسبة 7% لوزير الجيش الحالي أفيغدور ليبرمان، و4% لصالح زعيم المعارضة يتسحاق هيرتسوغ.

وأشار استطلاع آخر نشره موقع "واللا" العبري، أن 42% رأوا أنهم يفضلون نتنياهو في رئاسة الحكومة رغم فضائح الفساد بحقه، فيما رأى أن 33% أن لبيد هو الأفضل.

وأظهر ذات الاستطلاع أنه بإمكان حزب "هناك مستقبل" أن يحصل على 27 مقعدا في حال جرت الانتخابات حاليا، في حين سيحصل الليكود على 24 بدلا من 30 كان حصدها مسبقا.

كما سيحصل "البيت اليهودي" 13 مقعدا بدلا من 8، وتنخفض القائمة العربية المشتركة إلى 12 مقعدا بدلا من 13 حصلت عليها مسبقا، وارتفاع مقاعد حزب "إسرائيل بيتنا" إلى 9 بدلا من 6، وحصول المعسكر الصهيوني على 9 مقاعد بدلا من 24 كان حصل عليها.

ووفقا للاستطلاع فإن حزب جميعنا بإمكانه أن يحصد 10 مقاعد بدلا من ستة، في حين سيحصل ميرتس على 6 مقاعد بدلا من 5، وستحصل شاس ويهدوت هتوراة على 7 مقاعد لكل منهما.




- انشر الخبر -