وزارة التربية والتعليم العالي بغزة تطلق “مسابقة مبادرتي”


تم النشر 18 نوفمبر 2016


عدد المشاهدات: 1562

أضيف بواسطة : أ. مهند محمد


مسابقة “مبادرتي”

مقدمة

تعتز وزارة التربية والتعليم العالي بموظفيها الذين يبذلون جهوداً كبيرة من أجل إنجاح المسيرة التعليمية والارتقاء بها في ظل الظروف الصعبة التي يعاني منها قطاع غزة بصفة عامة وقطاع التعليم بصفة خاصة بسبب الحصار وآثار العدوان. وتؤمن الوزارة بأن لديها طاقات بشرية كبيرة تؤمن برسالتها التعليمية ولديها الاستعداد والدافعية للبذل والعطاء. لذلك وفي ظل التحديات الحالية ومن أجل بث روح التعاون والمنافسة الفاعلة وتحمل المسؤولية فإن الوزارة تطرح مسابقة المبادرات التعليمية تحت عنوان “مبادرتي” لإتاحة الفرصة لاستثمار الطاقات البشرية في الوزارة وإعطائها الفرصة لبذل المزيد من الجهود المخططة لتقديم المبادرات النوعية التي يمكن أن تسهم في تطوير واقع العملية التعليمية وعلاج بعض المشكلات التي تواجه قطاع التعليم مع استشراف المستقبل والتنبؤ المبكر بالصعوبات والمشكلات التي يمكن أن تواجه عملية التعليم والعمل على إيجاد حلول مبتكرة وإبداعية لمواجهتها.

  • أهداف ” مبادرتي “

تهدف مسابقة “مبادرتي” إلى تحقيق الأهداف الآتية:

  • تعزيز روح الانتماء والمبادرة لدى جميع العاملين في قطاع التعليم
  • تعزيز الابتكار والإبداع في مواجهة المشكلات التعليمية.
  • تنمية القيم الوطنية والتربوية والاجتماعية
  • تطوير مجالات الأداء المدرسي.
  • معالجة القضايا والمشكلات التعليمية ومواجهة التحديات.
  • نشر ثقافة التخطيط، واستشراف المشكلات والعمل على إيجاد حلول استباقية لها.
  • تعزيز العمل التشاركي البناء داخل المؤسسات التعليمية المختلفة.
  • تفعيل مجتمعات التعلم المهنية كأحد الممارسات المثلى في الميادين التربوية.
  • تعزيز الشراكة المجتمعية والوطنية بين مؤسسات المجتمع للارتقاء بالأداء المدرسي.
  • الاستثمار الأمثل للموارد البشرية.
  • سمات المبادرة الجيدة
  • تلامس حاجة للتطوير أو تعالج أحد القضايا التربوية المهمة.
  • أهدافها محددة وقابلة للتطبيق.
  • مبنية على تخطيط علمي يستشرف المستقبل، ويسير وفقاً لمخطط زمني محدد.
  • إجراءاتها واضحة لجميع المشاركين فيها.
  • مشاركة فاعلة لجميع المعنيين بمراحل إعدادها وتنفيذها.
  • الأدوار والمسؤوليات محددة وواضحة لجميع المعنيين.
  • المتطلبات والميزانيات التقديرية محددة بدقة.
  • مجال المبادرات: هناك مجال واسع لتنفيذ المبادرات التعليمية مثل:
  1. تقديم أساليب ووسائل تعليمية مبتكرة : ويتضمن تطوير العملية التعليمية من خلال ابتداع أساليب واستراتيجيات تعليمية جديدة، أو تقديم وسائل تعليمية مبتكرة.
  2. تقدم أساليب تقويم نوعية: تطوير عمليات تقويم نوعية ومبتكرة وربطها بتغذية راجعة فورية.
  3. المشاركة المجتمعية:التواصل الفاعل والمثمر مع المجتمع المحلي مع نتائج إيجابية ملموسة.
  4. تعزيز القيم: تعزيز البعد القيمي والانتماء الديني والوطني للطلبة
  5. القيادات الطلابية: تنشئة قيادات شابة مع توجهات ورؤى واضحة
  6. الجوانب الإدارية: تطبيق رؤى إدارية إبداعية لتطوير جوانب إدارية محددة.
  7. البيئة التعليمية: تقديم أفكار تطبيقية لتطوير بيئة تعليمية آمنة ومحفزة للتعلم.
  8. ذوي الاحتياجات الخاصة: تقديم أفكار لاكتشاف ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة من الموهوبين والمتفوقين وذوي صعوبات التعلم وأصحاب الإعاقة، …
  9. الجوانب الخدماتية: تطبيق أفكار إبداعية لتطوير الخدمات المقدمة للجمهور.
  10. حلول مشكلات: تقديم حلول مبتكرة لمشكلات تعليمية أو إدارية.
  • أنماط مقترحة للمبادرات:
  1. المبادرة التطويرية:

 تعمل على تطوير محاور ومجالات موجودة بالفعل، لكن بعض جوانبها بحاجة إلى إعادة صياغة برؤية جديدة تواكب التطور، وتوفر الوقت والجهد.

  1. المبادرة العلاجية:

تعمل على إيجاد حلول لمشكلات تعيق سير العمل في مجال ما، وتبدأ بالإحساس بالمشكلة، وتحليلها للوصول إلى مكمن الخطأ بدقة قبل إيجاد حلول إبداعية خلاقة.

  1. المبادرة البنائية:

تتناول فكرة إبداعية جديدة مبتكرة، تخدم أحد المجالات التي تم ذكرها، مع توضيح النتاجات المتوقعة بدقة، وآليات الوصول إليها مع الأخذ بالاعتبار نقاط القوة المراد الإفادة منها، ونقاط الضعف المراد تخطيها، مع التركيز على التحديات والتهديدات التي قد تعيق الإنجاز وسبل معالجتها.

  1. المبادرة الاستشرافية:

 وتعتبر من أصعب أنواع المبادرات لما تحمله من تنبؤ مبكر، واستشراف للمستقبل، لقراءة مشكلات لم تحدث بعد، لكن مجريات العمل قد تؤدي إليها لو لم يتم تدارك هذه المشكلات مبكراً وإيجاد الحلول المناسبة.

 

  • شروط الترشح لـ ” مبادرتي “
    • أن يكون المرشح موظفاً في وزارة التربية والتعليم العالي.
    • يقدم المرشح مبادرة خاصة واحدة.
    • يمكن للمرشح المشاركة مع فريق واحد إضافة إلى مبادرته الخاصة.
    • يتم تصنيف المبادرات حسب المحاور الموضحة مع قائمة معايير محددة.
    • يمكن مشاركة عدة مدارس في تقديم مبادرة واحدة.

 

  • محتويات طلب الترشح لـمسابقة ” مبادرتي ” (موجود ضمن النموذج الخاص بالمبادرة)
    • اسم وبيانات صاحب المبادرة
    • أهداف المبادرة
    • خطة العمل
    • فريق العمل
    • جدول زمني لتنفيذ الفعاليات
    • النتاجات المتوقعة
  • معايير تقييم المبادرات
    • خطة المبادرة ومدى دقة تنفيذها حسب الجدول الزمني الموضوع.
    • مدى تحقق أهداف المبادرة.
    • طبيعة الفئة المستهدفة المستفيدة من المبادرة
    • مساهمة الشركاء الفاعلة.
    • توظيف تقنيات التكنولوجيا الحديثة في تنفيذ ونشر المبادرة
    • التعامل مع نقاط القوة والضعف والتحديات والتهديدات التي واكبت المبادرة
    • أصالة المبادرة ودرجة الابتكار والإبداع.

آلية المشاركة:

تعبئة النموذج الخاص بالمبادرة وهو

نموذج المشاركة في مسابقة مبادرتي

 وإرساله عبر البريد الإلكتروني التالي:

abbd2010@hotmail.com

في موعد أقصاه 20 ديسمبر 2016

  • آخر موعد لاستقبال التقرير الختامي للمبادرات بداية ابريل القادم

تكريم الفائزين

بعد إنجاز المبادرات وتحكيمها من خلال فريق مختص سيتم تكريم الفائزين في حفل خاص وتقديم جوائز نقدية وشهادات تقدير على النحو التالي:

  • عشر جوائز قيمة الجائزة الواحدة 500 دولار
  • عشر جوائز قيمة الجائزة الواحدة 400 دولار
  • عشر جوائز قيمة الجائزة الواحدة 300 دولار

 

ملاحظة: هناك أيقونة  ثابتة على موقع الوزارة حول (مسابقة مبادرتي)




- انشر الخبر -