كل ما تود معرفته عن مراسم تنصيب بايدن


تم النشر 20 يناير 2021


عدد المشاهدات: 444

أضيف بواسطة : أ. مهند محمد


يؤدي جو بايدن اليمين بصفته الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة اليوم الأربعاء، في حفل يتماشى مع التقاليد لكنه لا يشبه أي حفل تنصيب آخر في تاريخ الولايات المتحدة.

ورغم أنه سيكون هناك حفل يحضره رؤساء سابقون وقادة الكونغرس وفنانو أداء وعروض، إلا أنّ ذلك سيكون أمام جمهور محدود يحافظ على التباعد الاجتماعي، في واشنطن التي تم إغلاقها بسبب التهديدات المزدوجة لوباء فيروس كورونا، وقد أودى بحياة أكثر من 400 ألف شخص في الولايات المتحدة، والإرهاب المحتمل، خصوصاً بعد أعمال العنف في مبنى الكابيتول.

 

ومن بين المشاركين  نجمتا البوب ليدي غاغا وجينيفر لوبيز، وأيقونة موسيقى الروك بروس سبرينغستين، والنجم الريفي غارث بروكس. وفي السطور التالية، نستعرض ما يمكن توقعه خلال يوم التنصيب ليلًا ونهارًا، حسب ما نقله موقع "إن بي سي" نيوز.

ماذا يحدث الأربعاء؟

سيؤدي بايدن وكامالا هاريس اليمين كرئيس ونائب رئيس بعد الظهر، وسيلقي بايدن أول خطاب رئاسي له، وفي الليل، سيتخلى الرئيس المنتخب عن الكرات الافتتاحية التقليدية بسبب الوباء، وسيشارك بدلاً من ذلك في حدث تلفزيوني يسمى "الاحتفال بأميركا".

منْ سيحضر ومنْ سيغيب؟

كما هو الحال في التنصيب السابق، فإنه من المتوقع أن يحضر معظم أعضاء الكونغرس والمحكمة العليا، وكذلك بعض الرؤساء السابقين. ومن المقرر أن يحضر كل من باراك أوباما وجورج دبليو بوش وبيل كلينتون، وكذلك السيدات الأوائل السابقات ميشيل أوباما ولورا بوش وهيلاري كلينتون.

غير أن جيمي كارتر، وهو أكبر رئيس سابق على قيد الحياة، يبلغ 96 عامًا، والسيدة الأولى السابقة روزالين كارتر، لن يكونا حاضرين في الاحتفال، لكنهما أرسلا "أطيب التمنيات"، وهذا أول حفل تنصيب سيغيب عنه كارتر منذ أن أدى اليمين عام 1977.

كما سيغيب الرئيس الخاسر دونالد ترامب، مما يجعله أول رئيس يتخلى عن تنصيب خليفته منذ أندرو جونسون عام 1869. وسيحضر نائب الرئيس مايك بنس.

ما هو جدول أداء اليمين؟

لم يتم الإعلان عن وقت بدء التنصيب بشكل دقيق، ولكن من المتوقع أن يبدأ الحدث حوالي الساعة 11 صباحًا بالتوقيت الشرقي في الجبهة الغربية لمبنى الكابيتول.

وتبدأ الإجراءات بابتهال من القس ليو جيه أودونوفان، القس اليسوعي الذي كان الرئيس السابق لجامعة جورج تاون والصديق المقرّب من عائلة بايدن، فيما ستتلو قسم الولاء أندريا هول، وهي أول إطفائية أميركية من أصل أفريقي تصبح قائدة لإدارة الإنقاذ من الحرائق في ساوث فولتون، جورجيا.

وستقوم ليدي غاغا، التي تعاونت مع بايدن بشأن قضايا العنف المنزلي عندما كان نائب الرئيس بعهد أوباما، وشاركت بحملته الانتخابية في انتخابات 2020، بغناء النشيد الوطني.

وستقرأ أماندا جورمان، والتي أصبحت أول شاعرة شابة في البلاد في عام 2017، قصيدة كتبتها للمناسبة بعنوان "The Hill We Climb"، وقد أعلنت أيضًا عن خططها للترشح لمنصب الرئيس في عام 2036.

 

 ويتبع ذلك، عرض لجينيفر لوبيز، ثم سيغني بروكس، وبعد ذلك، يحين دور القس سيلفستر بيمان.

أداء القسم

يؤدي الرئيس المنتخب اليمين أمام رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، حيث يقر الرئيس أمام رئيس المحكمة العليا "بتنفيذ متطلبات منصب" الرئيس "بكل أمانة" وبالسعي للحفاظ على دستور الولايات المتحدة وحمايته والدفاع عنه.

وبالنسبة لهاريس، فإنها تؤدي اليمين، أمام القاضية سونيا سوتومايور، أول عضو لاتيني في المحكمة العليا، وهي مثل هاريس، مدع عام سابق.

ما الذي سيركز عليه بايدن في خطابه؟

خطاب بايدن سيكون بعنوان "أميركا المتحدة"، وهذا الموضوع قام بايدن بحملة لأجله ومن المتوقع أن يركز عليه في خطابه.

وقال مسؤول انتقالي إنّ بايدن كان لا يزال يعمل على الخطاب خلال عطلة نهاية الأسبوع مع أفراد الأسرة وكبير المستشارين مايك دونيلون. ومن المتوقع أيضًا أن يضع الرئيس المنتخب رؤيته للأزمات العديدة التي تواجهها البلاد بطريقة صريحة.

ماذا عن فيروس كورونا؟

سيتم تطبيق العديد من بروتوكولات السلامة بسبب فيروس كورونا، مما سيعطي الحفل نظرة مختلفة عن تلك التي كانت في السنوات الماضية. سيحافظ الحاضرون على مسافة التباعد الاجتماعي فيما بينهم، وسيتعين عليهم ارتداء الأقنعة.

وقادت الاحتياطات ومنع الناس من السفر بسبب الوباء، لجنة الكونغرس المشتركة لحفلات التنصيب، المسؤولة عن تنظيم حفل الافتتاح، لتقليل عدد الأشخاص المدعوين إلى حد كبير.

 

توفر اللجنة عادة 200 ألف تذكرة لأعضاء الكونغرس، لكن كل مشرع يحصل هذا العام على اثنتين. وقالت اللجنة إنّ عدد الحاضرين سيكون هو نفسه تقريباً عندما يلقي الرئيس خطاب الاتحاد داخل الكابيتول، حوالي 1000 شخص.

بالإضافة إلى ذلك، تم إلغاء مأدبة الغداء التقليدية التي تلي حفل الافتتاح.

ماذا عن الأمن بعد أعمال الشغب؟

وضعت العديد من الاحتياطات الأمنية الإضافية بعد أن انتهك مؤيدو ترامب مبنى الكابيتول أثناء فرز الأصوات الانتخابية، وتم استدعاء أكثر من 25000 من أفراد الحرس الوطني للحفاظ على أمان الحدث، فيما تم نصب سياج أمني إضافي بالقرب من مبنى الكابيتول، وتم أيضاً إغلاق البيت الأبيض والعديد من الشوارع.

تم إغلاق المركز التجاري الوطني، الذي عادة ما يكون مكانًا لتجمع المتفرجين، ولأول مرة، اتفقت مجموعتان كان لديهما تصاريح للمظاهرات على تنظيمها في مناطق مختلفة قريبة، وسيتم فحص الحضور وهم في طريقهم إلى المظاهرات.

ماذا يحدث بعد الحفل؟

بعد اكتمال مراسم أداء اليمين، سيشارك بايدن وهاريس في المرور مع أفراد من الجيش على الجبهة الشرقية لمبنى الكابيتول. وهذا التقليد العسكري يحترم الانتقال السلمي للسلطة إلى قائد أعلى جديد، وسيتم تمثيل كل فرع من فروع الجيش.

بعد ذلك، سيقوم بايدن وزوجته جيل، وهاريس وزوجها دوغ إيمهوف، بتكريم الجيش بالذهاب إلى مقبرة أرلينغتون الوطنية في فرجينيا، حيث سيضعون إكليلًا من الزهور على قبر الجندي المجهول. كما ستحضر عائلة أوباما، آل بوش، وكلينتون مراسم وضع إكليل الزهور

وبعد مراسم إكليل الزهور، سيتوجه بايدن وزوجته وهاريس وزوجها، إلى البيت الأبيض لأول مرة، وسيحصلون على مرافقة رئاسية هناك.

وبعد حضور عدد من العروض المتنوعة، تكون الخاتمة الكبرى عبارة عن حدث مخصص للتلفزيون مرصع بالنجوم يسمى "الاحتفال بأميركا"، والذي سيبث في الساعة 8:30 مساءً. ET.

ويستضيف الحدث الممثل توم هانكس الحائز على جائزة أوسكار، وستقدم إيفا لونجوريا وكيري واشنطن محطات من العرض الخاص، وستشمل "قصص الشباب الذين يحدثون فرقًا في مجتمعاتهم".

وقالت اللجنة الافتتاحية إنّ عدداً من الفنانين سيقدمون عروضهم من "المواقع الشهيرة في جميع أنحاء البلاد". كما سيتضمن البث الذي مدته 90 دقيقة ملاحظات من بايدن وهاريس.




- انشر الخبر -