كتاب رجل القش: الدليل المختصر للمغالطات المنطقية والإنحيازات الإدراكية.


تم النشر 14 سبتمبر 2020


عدد المشاهدات: 57

أضيف بواسطة : أ. مهند محمد


كتاب ????رجل القش: الدليل المختصر للمغالطات المنطقية والإنحيازات الإدراكية.

من مراجعات القراء للكتاب :

إن أكبر أسطورة يؤمن بها البشرية، هي اعتقادهم بأنهّم يفكرون بطريقة عقلانية، وأن قراراتهم اليومية هي قرارات موضوعية.
.
المغالطة هي تشوهٌ في عملية الاستدلال، بينما الانحياز هو ميل العقل لأحد الجوانب دون الأخرى، من غير أسباب مقنعه، وغالبًا ما يكون الانحياز تحت وطأة المؤثرات الخارجية أو الداخلية.
.
إنّ الحرص على مخالفة الآخر، مثل الحرص على تقليده، كلاهُما تبعيّة.
.
.
إذًا من هو رجل القشّ؟
إنه ذلك الشخص الذي يقوم بتشويه حُجّة الخصم أولًا. ثم يتفنّن بعد ذلك في تفنيدِها والرد عليها. وقد يستعين "بالشخصنة" أو باستخدام السُلطة، أو بالاحتكام إلى العاطفة. وقد يستخدمُ أيضًا ألفاظًا مشحونة، أو كلماتٍ مُركبة. ولن يكتفي هنا، بل قد يُطالبك بالدليل (عبء الاثبات) أو قد يعتمد في بناء حُجته على جمال مظهرها بدلًا من ثبات مضمونها.! والحديث يطول...
.
في "رجل القشّ" يستعرض المؤلف ما يُقارب 51 مغالطة منطقية، و 30 تحيّز إدراكي، وكلها بلغة بسيطة جدًا، مع الأمثلة المُصاحِبة لكل مغالطة وتحيّز.
.
يُعتبر هذا الكتاب رحِلة بسيطة في عقل الإنسان، وفي وطريقة تفكيره، وتحليله، للمواقف، والأحداث اليومية، وما يجري فيها من نقاشاتٍ، وحواراتٍ، ومناظرات.
.
وبلا مبالغة، فإنني أنصح به كل قارئ، وذلك لسببين: أولهما أهمية الموضوع، وثانيهما شمول وثراء مادته العلمية. وبالتأكيد فالكتاب لا يخلو من الملاحظات، فبعض الأمثلة المستخدمة لم تكن بالمستوى المطلوب. وأيضًا هناك تشابه بين المغالطات، وكان الأولى أن يختصرها ويهذبها على الأشهر منهما.

لو كنتُ أستطيع وضع عشرين نجمةٍ لهذا الكتاب لوضعت ..
الكتاب عميقٌ في المحتوى، بسيطٌ في السرد
يشرح طريقة تفكير الإنسان و المغالطات التي تحدث. يجب قراءته على مهلٍ و أكثر من مرّة لأنّ كل جملة فيه تستحق التوقف عندها و تأمل الفكرة التي تحتويها و هكذا الحال مع كُتب الفلسَفة.. .
حتى المقدمة كانت ثريّة بالمعلومات إنه بالفعل تحفَةٌ مُبهرة "من الجلدة للجلدة"

‏"الإنسان كائن حجاجي بطبعه، فخلال كل تفاعلاتنا ونقاشاتنا اليوميّة نجد أنفسنا
‏نحاول - في كل لحظة تقديم حُجج وتفسيرات منطقية لما نقول وما نفعل، مقارنة بالحيوانات التي نجد عندها الكثير من الصراعات الناتجة عن عدم فاعلية التواصل
‏فيما بينها".

لتحميل الكتاب على الرابط ادناه ????????

 
ALMAKTBH.NET
 



- انشر الخبر -